لا للتوراة، هل يعقل؟
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
في مرسوم
رئاسي "تشريعي رقم 6 " بخصوص منح ترخيص بتأسيس "كلية اللاهوت"
بدمشق لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المرسوم الصادر يوم 5 مايو 2019 من قبل
رئيس الجمهورية، ورد ان الكلية تمنح لقب " درجة الإجازة الجامعية في اللاهوت فقط" وبالبيان ورد
عدم التطرق والرجوع للتوراة.
لن ندخل
هنا بمكانة التوراة وشهادة القرآن الكريم للتوراة،لكن بمنظورنا للتوراة والكتب والأنبياء
هي الظل للإنجيل، والإنجيل تحقيق للتوراة،وهما أي التوراة والإنجيل مثل الجسد
والروح لا يمكن الفصل بينهما بتاتا.
المسيح
الرب هو الكنز في حقل التوراة والأنبياء والكتب،وعلى المؤمن ان يفلح هذا الحقل أي
التوراة ليحصد خير المنتوج وليحصل على المسيح الكنز.
ليس من
الصعب بتاتا ان نسرد كل النصوص التوراتية التي تحقّقت بالمسيح يسوع ولا كل
الاقتباسات الإنجيلية من التوراة،لكن للرد على موافقة البطريرك يوسف العبسي لمثل
هذا الشرط متخليًّا عن التعليم القويم ليس بالغريب لما يدور بالبطريركية بتاتا.
لن نسرد كل
الاقتباسات ولا المواضيع، لان مثل هذا بحاجة لكتاب كامل،نضرب فتات دسم ونسأل
البطريرك يوسف العبسي ومن حوله ومن يؤيده، كيف يمكن ان يفسّروا ويفهموا النصوص دون
الرجوع للتوراة،ومن يربط التوراة ككتاب مقدّس والأمور السياسية فهو في قمّة الغباء
الأكاديمي العقلاني.
1_ يأتي
من نسل المرأة، التكوين 15 :3 :" وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ
الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ
تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ»." ولو رجعنا لعلم الأرقام "Numerology
وحسبت قيمة נחש
و משיח
لحصلت على 358
أي لفظة الأفعى المسيح بالعبرية" ورسالة
غلاطية 4:4 :" وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ،
أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ
النَّامُوسِ،" ونص لوقا 7 :2 :" فَوَلَدَتِ
ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ
يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ." ورؤيا 9 :12 :" فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ،
الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ
الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ." ولنقارن
والمزمور 13 "91 :" عَلَى الأَسَدِ وَالصِّلِّ تَطَأُ. الشِّبْلَ
وَالثُّعْبَانَ تَدُوسُ."
كيف يمكن ان يقبل بطريرك او مطران او حتى
خوري بمثل الفصل بين التوراة والإنجيل؟كيف يفسّر سحق رأس الحية ومن نسل المرأة دون
العودة للتوراة والكتب والأنبياء؟
هل بمقدور البطرك او أي مطران ان يفسّر عن
ولادة العذراء البتول للرب دون الرجوع لنبؤة اشعياء؟ وكيف يمكن ان يشرح البشارة أنها
ستحبل وتلد "عمانوئيل" ولم يقل المسيح؟ اشعياء 14 :7 :" "وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ
آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ
«عِمَّانُوئِيلَ»."
هل يدرك البطريرك نص اشعياء 5 _1 :11
:" وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ،
وَيَحُلُّ
عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ
وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ.
وَلَذَّتُهُ تَكُونُ فِي مَخَافَةِ
الرَّبِّ، فَلاَ يَقْضِي بِحَسَبِ نَظَرِ عَيْنَيْهِ، وَلاَ يَحْكُمُ بِحَسَبِ
سَمْعِ أُذُنَيْهِ، بَلْ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ،
وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ، وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ
فَمِهِ، وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ. وَيَكُونُ الْبِرُّ مِنْطَقَةَ مَتْنَيْهِ،
وَالأَمَانَةُ مِنْطَقَةَ حَقْوَيْهِ.
النص العبري استخدم:" וְיָצָא
חֹטֶר,
מִגֵּזַע
יִשָׁי;
וְנֵצֶר,
מִשָּׁרָשָׁיו
יִפְרֶה" قبل ان نتطرق للفظة" غصن _ נֵצֶר"
نذكر للبطريرك ان يراجع الكتب المقدسة عن نسل يسى ويقارن أعمال الرسل 23 _22 :13
ورومية 12 :15 :" ثُمَّ عَزَلَهُ وَأَقَامَ لَهُمْ دَاوُدَ مَلِكًا،
الَّذِي شَهِدَ لَهُ أَيْضًا، إِذْ قَالَ: وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ يَسَّى رَجُلًا
حَسَبَ قَلْبِي، الَّذِي سَيَصْنَعُ كُلَّ مَشِيئَتِي. مِنْ نَسْلِ هذَا، حَسَبَ الْوَعْدِ،
أَقَامَ اللهُ لإِسْرَائِيلَ مُخَلِّصًا، يَسُوعَ. وَأَيْضًا يَقُولُ
إِشَعْيَاءُ: «سَيَكُونُ أَصْلُ يَسَّى وَالْقَائِمُ لِيَسُودَ عَلَى الأُمَمِ،
عَلَيْهِ سَيَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ»." كيف تفهم يا بطريرك النص؟ومن هو يسى ومن أصله وفصله؟
نذكّرك بالنص أعلاه: " غصن _ נֵצֶר
نيتْسِر"
هناك ألفاظ اخرى بالعبرية تعني الغصن، مثلا " ענף"
هل سالت نفسك ما الغاية من إيحاء الروح القدس واستخدام لفظة :" " נֵצֶר
نيتْسِر
" أوردنا اللفظة بأحرف عربية،أنها تشير إلى المسيح الذي يدعى "
الناصري" متى 23 :2 :" وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ
لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى
نَاصِرِيًّا»."
وحسب علم "الأصوات من اليونانية φωνή, Phonetics" حتى ولو كنت تجهل اللغة العبرية يمكنك السماع والتقارب
اللفظي بين " الناصرة ونيتسر"مع ان الناصرة كمدينة لم يرد ذكرها في
التوراة بتاتا ولا في الأنبياء والكتب ولا حتى في كتابات يوسيفوس بن متتياهو.
استمدّت الناصرة اسمها من " נֵצֶר
نيتْسِر
" غصن صغير لقلّة أهميتها ومن يربط العبارة
والنص يوحنا 46 :1 :" فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: «أَمِنَ النَّاصِرَةِ
يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ صَالِحٌ؟» قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: «تَعَالَ
وَانْظُرْ». " فنبت وترعرع وكبر ونما في هذه المدينة غصنا متواضعا يخلّص
البشرية قارن اشعياء 2 :53 :" نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ
أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ
مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.".
2 _وعن اللاهوت يا بطريرك، ارجع لاشعياء 7
_6 :9 :" لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى
ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا،
مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ. لِنُمُوِّ
رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى
مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ
إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا., وإتمام
هذا راجع لوقا 11 :2 ويوحنا 16 :3 وافسس 14 :2 وتيطس
15 _13 :2 :" أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ
مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ. لأَنَّهُ هكَذَا
أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ
كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. لأَنَّهُ هُوَ سَلاَمُنَا، الَّذِي جَعَلَ الاثْنَيْنِ وَاحِدًا،
وَنَقَضَ حَائِطَ السِّيَاجِ الْمُتَوَسِّطَ
. مُنْتَظِرِينَ
الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا
يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، لِكَيْ
يَفْدِيَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، وَيُطَهِّرَ لِنَفْسِهِ شَعْبًا خَاصًّا غَيُورًا
فِي أَعْمَال حَسَنَةٍ. تَكَلَّمْ بِهذِهِ، وَعِظْ، وَوَبِّخْ
بِكُلِّ سُلْطَانٍ. لاَ يَسْتَهِنْ بِكَ أَحَدٌ.".
ما هذه الا عيّنات وفتات من كم هائل،والغريب
لم نقرأ لأي أسقف أي تعقيب او ردّ،فكيف يمكن لبطريرك ان يسمح لنفسه ولا يستقيل تحت
هذه الشروط من تشويه وتزوير للتعليم القويم.
فلا
لنا إلا ان نختم بقول متى البشير لك يا بطريرك وكل من يقف مؤيدا لك من المطارنة
وغيرهم:" اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لاَ تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ
الْفَلْسَ الأَخِيرَ" فعليك ان تدفع الثمن انت واغلبية المطارنة لما
يدور في الدائرة البطريركية واغلب الابرشيات، وتعيين اي مطران غير مستحق ويقبل
بالتعيين ما هو الا عقاب وقصاص وجزاء رباني لاهانته ومذلّته على الارض ليكون عبرة
للآخرين.الزنا
غضب الرب على
إسرائيل
الرعاة
والملائكة
|