عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

قوّة _ ذينميس

قوّة _ ذينميس

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

توضيح:

المسيح الله المتجسّد المنزّه عن كلّ خطيئة، لم يأت من الفراغ، هو منذ الأزل وخطّة الله خلاص البشرية،كانت التوراة والكتب والأنبياء، إلا أنّ البشرية لم تتّعظ، فما كان من الله إلا ان يتجسّد ويقول للبشرية "يكفي"، من فرط محبتي لكم أتجسد لخلاصكم {راجع ما نشرنا عن التجسد والتعبير أيل شدّاي بالعبرية אל שדי }.

كما ان التوراة الحاضنة للإنجيل، والمسيح تحقيق للتوراة، ولا يمكن فهم الإنجيل بالكامل دون العودة للتوراة وللبيئة التي عاشها المسيح،وهناك من الباحثين يقولون:"الإنجيل هو التفسير للتوراة " او :" الإنجيل العبري".

على كلّ، لا نريد الإطالة بهذا الشأن، فالليترجيا لم تأت من باب الصدفة ولا من فراغ،المسيح عاش في الهيكل وعلّم كذلك، أعطى المسيح التعليم القويم لِما كان في زمنه،ولو نظرنا لمبنى القداس الإلهي نجد التوافق والتطابق الكامل بين الليترجيا اليهودية والمسيحية.{ هذه المادة من مادة شاملة قيد الطباعة ،تحت عنوان:" مقابلة بين الليترجيا اليهودية والمسيحية".}

قوّة _ ذينميس

خلال القدّاس الإلهي،بعد إفشين التريصاجيون، يقول الكاهن:" لأنّكَ قدّوسٌ أنتَ يا إلهنا،وإليكَ نرسلُ اٌلمجْدَ،أيّها الآب،واٌلابن، والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين" عندها يرنّم الجوق :" قدّوسٌ الله" ثلاثا،وقبل ترتيل المرة الثالثة يهتف الكاهن من الباب الملوكيّ:" قوّة" فيعيدها الجوق" قوّة" ويرتل:" قدوس الله".سنقف هنا عند:" قوّة وثلاث مرات".

الليترجيا اليهودية++

في ختام قراءة سفر من أسفار الشريعة {أسفار موسى الخمسة }يقول المُصلّي:" قويّ قويّ ونتقوّى _أو بقوّة بقوّة ونتقوّى חֲזַק חֲזַק וְנִתְחַזֵּק _ או וְנִתְחַזַּק " استنادا لنصّ  يهوشع يشوع 9 _8 :1 :" لاَ يَبْرَحْ سِفْرُ هذِهِ الشَّرِيعَةِ مِنْ فَمِكَ، بَلْ تَلْهَجُ فِيهِ نَهَارًا وَلَيْلًا، لِكَيْ تَتَحَفَّظَ لِلْعَمَلِ حَسَبَ كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِيهِ. لأَنَّكَ حِينَئِذٍ تُصْلِحُ طَرِيقَكَ وَحِينَئِذٍ تُفْلِحُ.أَمَا أَمَرْتُكَ؟ تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ! لاَ تَرْهَبْ وَلاَ تَرْتَعِبْ لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ مَعَكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ». לֹא יָמוּשׁ סֵפֶר הַתּוֹרָה הַזֶּה מִפִּיךָ. הֲלוֹא צִוִּיתִיךָ חֲזַק וֶאֱמָץ"  ".

 يُقال لكلّ من ينتهي من قراءة سفر من أسفار التوراة "قوّة" والقارئ يجيب :" قوّة وتشجّع".

في ختام قراءة" الدور الأسبوعي_ פרשת השבוע " يُقال:" قوة قوة " لمن سيصعد لقراءة التوراة ليتقوّى ويستمر بالقراءة،والأمر يستند على نص صموئيل الثاني 12 :10 :" חֲזַ֤ק וְנִתְחַזַּק֙ בְּעַד־עַמֵּ֔נוּ וּבְעַ֖ד עָרֵ֣י אֱלֹהֵ֑ינוּ וַֽיהוָ֔ה יַעֲשֶׂ֥ה הַטּ֖וֹב בְּעֵינָֽיו تَجَلَّدْ وَلْنَتَشَدَّدْ مِنْ أَجْلِ شَعْبِنَا وَمِنْ أَجْلِ مُدُنِ إِلهِنَا، وَالرَّبُّ يَفْعَلُ مَا يَحْسُنُ فِي عَيْنَيْهِ». " .

حسب لفيفة البركات {ברכות עב לב}نقول:" قوّة" كناية عن الأمور التالية:

التوراة والأعمال الحسنة والصلاة والطريق القويم" والتعبير العبري :" יִישַׁר כּוֹחַ " هو تعبير تلمودي ورد في لفيفة السبت { מסכת שבת פא  א} ويعني :" سدّد الله خطاك،عافاك الله،لله درّك" لننتبه ان اللفظة " יִישַׁר " في صيغة المستقبل للفعل الآرامي "ישר "فباللغة العبرية يعني الفعل :" المستقيم" وبالآرامية يعني" القوّة".{راجع מסכת גיטין לו ב, אי איישר חילי _ אם יחזק כוחי".

لماذا نقول قوة ثلاث مرات ؟

القول لتشجيع النبي موسى،فحين كسّر الألواح،وحسب علم حساب الأرقام { Gematria  }  فيكون القيمة للفظة العبرية :" חזק = 115 ضرب ثلاث مرات يساوي 345 والقيمة للاسم :" משה " يساوي 345 .

الليترجيا المسيحية لم تأت من الفراغ ولا حتى الإنجيل المقدس.

خلال القداس الإلهي كما أسلفنا أعلاه نقول:" قدّوس"ولننتبه بقولها قبل قراءة الرسالة والإنجيل المقدّس، بالليترجيا اليهودية بعد الانتهاء من قراءة سفر من الأسفار أما بالترتيب المسيحي الليترجي تكون قبل قراءة الرسالة والإنجيل، فلا فرق ان كان قبل أم بعد، فهناك التشجيع بعد القراءة ليستمر بقراءة أخرى وبالقداس للتشجيع، ونعلن :" المسيح القدوس المخلّص" كما سنرى لاحقا.

  واللفظة بالآرامية:" קידושא" وبالتالي ה קידושא "  يعني :" الله قدوس" وأثناء التقديس يقول الكاهن:"المقدسات للقديسين " ويجيب الجوق:" قدوس واحد" ألا وهو الرب المسيح.

وحسب علم " حساب الأرقام " فأن التعبير :" ה קידושא  " يساوي 426 كالتالي.

 :" 5 +100+10+4+6+300+1 =426 والتعبير :" :"ישוע גואל _ يسوع مخلص" يساوي 426 كالتالي :" 10+300+6+70+3+6+1+30 =426 فبالتالي حين نعلن:" قدوس قدوس قدوس" ليس من باب الصدفة ولا كما يروق لهذا الخوري او ذاك ليضيف او يحذف ما يشاء من الليترجيا. وحسب علم الأرقام {Numerology }لو جمعنا 426 نحصل على 12.نكتفي هنا ولن نزيد على المعنى ،سنقف بشكل خاص عن {12} بنشرة أخرى عن الموضوع.

++{راجع:" משה ווינפלד. הליטוריגה היהודית הקדומה,הוצאת מאגנס ,י"ם תשס"ד }

 

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com