عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

بيت لحم أفراتا

بيت لحم أفراتا

ميخا الفصل الخامس

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_ www.almohales.org

مقدمة

ينتهي الإصحاح الرابع بإذلال الحصار. وتحقّقت النبؤة في زمن نبوخذنصّر ملك بابل بعد إذلاله لصدقياهو بعد حصار اورشليم ملوك الثاني 18 :24 حتى 21 :25 .

أسلوب ميخا النبي ان يختتم فقرة او قطعة بنبؤة أمل وخير قارن 13 -12 :2 و 7 _1 :4 و 20 _14 :7

يشمل الإصحاح الخامس على نبؤة شخص الملك المسيح ومكان ولادته ونهج الحياة،ويسهب في الفصل الخامس أيضا عن حال الملك والمغزى واضح للغاية،ان تتحقّق كل النبؤات بالمسيح المخلص.

الإصحاح الخامس

:" اَلآنَ تَتَجَيَّشِينَ يَا بِنْتَ الْجُيُوشِ. قَدْ أَقَامَ عَلَيْنَا مِتْرَسَةً. يَضْرِبُونَ قَاضِيَ إِسْرَائِيلَ بِقَضِيبٍ عَلَى خَدِّهِ. «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».
لِذلِكَ يُسَلِّمُهُمْ إِلَى حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ، ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ.

وَيَقِفُ وَيَرْعَى بِقُدْرَةِ الرَّبِّ، بِعَظَمَةِ اسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَيَثْبُتُونَ. لأَنَّهُ الآنَ يَتَعَظَّمُ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ.

وَيَكُونُ هذَا سَلاَمًا. إِذَا دَخَلَ أَشُّورُ فِي أَرْضِنَا، وَإِذَا دَاسَ فِي قُصُورِنَا، نُقِيمُ عَلَيْهِ سَبْعَةَ رُعَاةٍ وَثَمَانِيَةً مِنْ أُمَرَاءِ النَّاسِ،فَيَرْعَوْنَ أَرْضَ أَشُّورَ بِالسَّيْفِ، وَأَرْضَ نِمْرُودَ فِي أَبْوَابِهَا، فَيَنْفُذُ مِنْ أَشُّورَ إِذَا دَخَلَ أَرْضَنَا وَإِذَا دَاسَ تُخُومَنَا.

وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالنَّدَى مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، كَالْوَابِلِ عَلَى الْعُشْبِ الَّذِي لاَ يَنْتَظِرُ إِنْسَانًا وَلاَ يَصْبِرُ لِبَنِي الْبَشَرِ. وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ بَيْنَ الأُمَمِ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالأَسَدِ بَيْنَ وُحُوشِ الْوَعْرِ، كَشِبْلِ الأَسَدِ بَيْنَ قُطْعَانِ الْغَنَمِ، الَّذِي إِذَا عَبَرَ يَدُوسُ وَيَفْتَرِسُ وَلَيْسَ مَنْ يُنْقِذُ.

 

لِتَرْتَفِعْ يَدُكَ عَلَى مُبْغِضِيكَ وَيَنْقَرِضْ كُلُّ أَعْدَائِكَ. «وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنِّي أَقْطَعُ خَيْلَكَ مِنْ وَسَطِكَ، وَأُبِيدُ مَرْكَبَاتِكَ. وَأَقْطَعُ مُدُنَ أَرْضِكَ، وَأَهْدِمُ كُلَّ حُصُونِكَ. وَأَقْطَعُ السِّحْرَ مِنْ يَدِكَ، وَلاَ يَكُونُ لَكَ عَائِفُونَ. وَأَقْطَعُ تَمَاثِيلَكَ الْمَنْحُوتَةَ وَأَنْصَابَكَ مِنْ وَسَطِكَ، فَلاَ تَسْجُدُ لِعَمَلِ يَدَيْكَ فِي مَا بَعْدُ.وَأَقْلَعُ سَوَارِيَكَ مِنْ وَسَطِكَ وَأُبِيدُ مُدُنَكَ.وَبِغَضَبٍ وَغَيْظٍ أَنْتَقِمُ مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ لَمْ يَسْمَعُوا».

يستهل الإصحاح:"وأنت"، بمعنى يمنح النبي ميخا صفة الإنسان:"التانيس_ Anthropomorphism"لمدينة بيت لحم افراتا، وهذا الأسلوب مثلما في ميخا 8 :4

من هنا فان الملك الذي سيولد في بيت لحم افراتا سيكون " الراعي " للقطيع في محيط بيت لحم إفراتا.

بيت لحم افراتا،{لن ندخل هنا بمعنى اللفظة  לחם  بالتوراة} التي تابعة لسبط يهوذا، سيكون منها القاضي الخاص، تكوين 19 :35 و 7 :48 وروت 2 _1 :1 و 11 :4 وليست بيت لحم الجليلية، ولهذا دوما يقال بيت لحم افراتا للتمييز،واللفظة بالعبرية :"  בֵּית-לֶחֶם _ تصف مصدر الحياة،و אֶפְרָתָה مرادفة לפוריות الخصوبة ".

لننتبه للصيغة اللغوية بأسلوب ميخا،فيستخدم صيغة "المذكر " للمدينة :"  וְאַתָּה בֵּית-לֶחֶם אֶפְרָתָה " هذا ما غفل على المترجم للعربية حين استخدم صيغة المؤنث :" أنتِ " من هنا نفهم ان ميخا يتحدث عن المولود وتركيزه على المولود المخلص وليس كما في الترجمة العربية التي أخذتها عن اليونانية استخدمت صيغ المؤنث كانّ الحديث من المدينة كمكان جغرافي، والفرق واسع جدا بين الصيغة بالعبرية التي تفيد المولود المخلص الخ والترجمة عن المكان الجغرافي.

من المهم ان ننوّه، ان ميخا النبي لا يذكر داود الملك ،مع ان ميخا عاش بعد داود ب 350 سنة،بل يتطرق لسلالة داود الملك.

ليس صدفة ان ميخا استخدم سلالة داود لأنه في صموئيل الثاني 17 _12 :7 وأخبار الأيام الأول 27 _1 :17 وعد الله ان سلالة داود ستملك للأبد وان المسيح الملك سيكون من سلالة داود الملك، وهذا تمّ وتحقّق بالمسيح الرب المخلص.

كل التوراة ما هي إلا الظلّ للإنجيل وكل ما بالتوراة تحقّق بالمسيح المخلِّص المولود في بيت لحم افراتا، ففي التكوين 15 :3  و 12 _8 :49 بارك يعقوب ابنه يهوذا قائلا:" יְהוּדָה, אַתָּה יוֹדוּךָ אַחֶיךָ--יָדְךָ, בְּעֹרֶף אֹיְבֶיךָ; יִשְׁתַּחֲווּ לְךָ, בְּנֵי אָבִיךָגּוּר אַרְיֵה יְהוּדָה, מִטֶּרֶף בְּנִי עָלִיתָ; כָּרַע רָבַץ כְּאַרְיֵה וּכְלָבִיא, מִי יְקִימֶנּוּלֹא-יָסוּר שֵׁבֶט מִיהוּדָה, וּמְחֹקֵק מִבֵּין רַגְלָיו, עַד כִּי-יָבֹא שִׁילֹה, וְלוֹ יִקְּהַת עַמִּיםאֹסְרִי לַגֶּפֶן עִירֹה, וְלַשֹּׂרֵקָה בְּנִי אֲתֹנוֹ; כִּבֵּס בַּיַּיִן לְבֻשׁוֹ, וּבְדַם-עֲנָבִים סוּתֹהחַכְלִילִי עֵינַיִם, מִיָּיִן; וּלְבֶן-שִׁנַּיִם, מֵחָלָב  يَهُوذَا، إِيَّاكَ يَحْمَدُ إِخْوَتُكَ، يَدُكَ عَلَى قَفَا أَعْدَائِكَ، يَسْجُدُ لَكَ بَنُو أَبِيكَ. يَهُوذَا جَرْوُ أَسَدٍ، مِنْ فَرِيسَةٍ صَعِدْتَ يَا ابْنِي، جَثَا وَرَبَضَ كَأَسَدٍ وَكَلَبْوَةٍ. مَنْ يُنْهِضُهُ؟لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ. رَابِطًا بِالْكَرْمَةِ جَحْشَهُ، وَبِالْجَفْنَةِ ابْنَ أَتَانِهِ، غَسَلَ بِالْخَمْرِ لِبَاسَهُ، وَبِدَمِ الْعِنَبِ ثَوْبَهُ. مُسْوَدُّ الْعَيْنَيْنِ مِنَ الْخَمْرِ، وَمُبْيَضُّ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّبَنِ.".

نبؤة يعقوب لابنه يهوذا انه من سبط يهوذا سيولد من تنتظره كل الأمم.وبما ان المنتظر هو المخلص المسيح ابن الله المتجسد،ففي ميخا الإصحاح الخامس نتعرف على الصفات الإلهية للمولود في بيت لحم، قارن اشعياء 10 :11 و 4 : 42 و 22 : 49 و 5 :51 و 9 :60  والتكوين 10 :49.

حدّد كذلك يعقوب ان المولود يتحلّى بصفات خاصة مميزة وسيظهر في سبط يهوذا كسبط خاص ذات سلطة،وهذا حدث مع ولادة المسيح لان  في سنة 6 ميلادي نزع الرومان الصلاحية والسيادة من بني إسرائيل { ارخيلاوس 6 ميلادي}.

إلوهية المولود

هذا المولود منذ الأزل هو، أي قبل الخليقة حبقوق 12 :1، وفقط الله يمكنه ان يظهر كانسان أي يتجسّد التكوين 18 .

مثال آخر نجده في نبؤة ارميا 6 _5 :23 و 16 _14 :33 يتنبأ ارميا عن المسيح وولادته المتجسدة من بيت داوود،كذلك اشعياء الإصحاح 11 يصف لنا المسيح كاله.

الشخص الوحيد في تاريخ البشرية كلّها التي تحققت النبؤة فيه وحقق كل نبؤات التوراة هو المسيح ابن الله المولود من البتول المنزه عن الخطيئة.

+ ولد يسوع في بيت لحم افراتا  التي في سبط يهوذا،راجع متى 1 ولوقا 2 .

+ ولد من مريم البتول اشعياء 14 :7 ومتى  23 :1 .

+اجترح المولود من البتول المعجزات الإلهية،يوحنا 21 : 20 ليؤمنوا به ولينالوا الخلاص ومغفرة الخطايا  يوحنا 1 :1 و فيلبي 6 :2 وكولوسي 17 :1 ورؤيا 8 :1 .

ننتبه للآية الثانية :" לָכֵן יִתְּנֵם עַד-עֵת יוֹלֵדָה יָלָדָה; וְיֶתֶר אֶחָיו יְשׁוּבוּן עַל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל. لِذلِكَ يُسَلِّمُهُمْ إِلَى حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ، ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ."

استخدام :" לָכֵן لِذلِكَ " في مطلع الجملة تعني نتيجة ما سبق،ولكي يتحقق الوعد المكتوب في الآية السابقة سوف "يسلمهم יִתְּנֵם " الله لأيدي الأعداء.

الكلمة :"  يسلّمهم יִתְּנֵם " تعني العقاب الفوري، ولماذا؟ لان بني إسرائيل سيرفض المخلّص.

 فقد تنبّأ الأنبياء عن رفض إسرائيل للمخلّص وستكون النتائج وخيمة ،راجع التثنية 32 واشعياء 53 _52 واشعياء 15 _14 :8  وارميا 31 _30  وهوشع 2 وميخا 7 الخ. 

سوف يصرخ ويستنجد بالرب " إسرائيل" وقت الضائقة،لماذا؟ لأننا نصرخ للرب متذكّرين نعمه وحسناته ونتعهّد له وقت الضيق فقط،حتى متى نبقى في أيادي الأعداء وتحت سلطتهم؟ الجواب في الآية الثانية :"  עַד-עֵת יוֹלֵדָה יָלָדָה  حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ"

עַד-עֵת _ حتى "حينما" أي الفترة حتى يخلص بقية إسرائيل تسمى " أوقات أزمنة الأمم". راجع لوقا 24 :21 .

نتحقق من ذلك أيضا في نبؤة دانيال 2 ،حيث يوضح لنا دانيال حكم الأمم على العالم حتى مجيء المسيح سوف يهزمهم ويسقطهم عن كراسيهم ويملك في العالم.

. " יוֹלֵדָה יָלָדָה_ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ  "

في سفر الرؤيا 12، شعب إسرائيل يوصف كوالدة للمسيح، سيبقى إسرائيل بالمحن حتى يقرّوا ان المولود من بني إسرائيل هو المسيح، المخلّص من الخطايا وربّ حياتهم،فقط حين البقية الباقية من إسرائيل يؤمنوا بالمسيح الذي طعنوه سابقا زكريا 12{ كنا قد نشرنا في المواقع عن الموضوع بإسهاب} سينال الشعب بكل النعم الإلهية.

"يستطرد ميخا ويقول:"  וְיֶתֶר אֶחָיו יְשׁוּבוּן עַל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל..." ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ

بقيّة إخوته، ما القصد؟ أي إلى القاضي الملك المولود في بيت لحم افراتا أي المسيح.

معنى التعبير " יְשׁוּבוּן עַל " في لغة التوراة أي " معا سويّة " راجع ارميا 18 :3 والتكوين 12 :3

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com