عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

إشربوا منه كلّكم لمغفرة الخطايا

إشربوا منه كلّكم

لمغفرة الخطايا

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

" כפרה مغفرة؟" هل اللفظة المستخدمة بالعبرية تعني المغفرة؟ ما تعني اللفظة لغويا ولاهوتيا؟هل الترجمة العربية موفّقة هي وتؤدي المعنى المطلوب؟

اللفظة " כפרה _كفارة" من الناحية المعجميّة

غفر:" سَتَرَ "{محيط المحيط،1974 لبنان} وغفر الذنب ستره، والمغفرة التغطية على الذنوب والعفو عنها،الأصل اللغوي :" كفر _כפר " يعني ستر الشيء وتغطيته ومن هنا :" يكفر الفلك" والترجمة العربية غير موفقة بتاتا حين استخدمت "الطلاء" لأنه ليس دوما الطلاء يغطّي كما تعني دلاليا:" ستر او غطّى" التكوين 14 :6 :" اِصْنَعْ لِنَفْسِكَ فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ. עֲשֵׂה לְךָ תֵּבַת עֲצֵי-גֹפֶר, קִנִּים תַּעֲשֶׂה אֶת-הַתֵּבָה; וְכָפַרְתָּ אֹתָהּ מִבַּיִת וּמִחוּץ, בַּכֹּפֶר" .

والكفّارة ما كّفّ ربه من صدقة وصلاة وصوم كأنّه غُطّي على الخطيئة،و"כָפַרְתָּ   " أي غفرت والمغفرة من عند الله.

وفي سفر العدد 33 :35 :" וְלֹא-תַחֲנִיפוּ אֶת-הָאָרֶץ, אֲשֶׁר אַתֶּם בָּהּ, כִּי הַדָּם, הוּא יַחֲנִיף אֶת-הָאָרֶץ; וְלָאָרֶץ לֹא-יְכֻפַּר, לַדָּם אֲשֶׁר שֻׁפַּךְ-בָּהּ, כִּי-אִם, בְּדַם שֹׁפְכוֹلاَ تُدَنِّسُوا الأَرْضَ الَّتِي أَنْتُمْ فِيهَا، لأَنَّ الدَّمَ يُدَنِّسُ الأَرْضَ. وَعَنِ الأَرْضِ لاَ يُكَفَّرُ لأَجْلِ الدَّمِ الَّذِي سُفِكَ فِيهَا، إِلاَّ بِدَمِ سَافِكِهِ." حسنا استخدمت الترجمة "تقلا " لفظة " كفّر" لان القصد " ستر للمعصية" قارن أيضا الأمثال 6 :16 واش 7 :6 :" بِالرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ يُسْتَرُ الإِثْمُ، وَفِي مَخَافَةِ الرَّبِّ الْحَيَدَانُ عَنِ الشَّرِّ. وَمَسَّ بِهَا فَمِي وَقَالَ: «إِنَّ هذِهِ قَدْ مَسَّتْ شَفَتَيْكَ، فَانْتُزِعَ إِثْمُكَ، وَكُفِّرَ عَنْ خَطِيَّتِكَ». בְּחֶסֶד וֶאֱמֶת, יְכֻפַּר עָוֹן; וּבְיִרְאַת יְהוָה, סוּר מֵרָע. וַיַּגַּע עַל-פִּי--וַיֹּאמֶר, הִנֵּה נָגַע זֶה עַל-שְׂפָתֶיךָ; וְסָר עֲוֹנֶךָ, וְחַטָּאתְךָ תְּכֻפָּר".

"غفر بالذنب" ستره، والمغفرة التغطية على الذنوب ومن الناحية التأثيلية {Etymology  }"خفر _  כפר " خفر به أي نقض عهده، اشعياء 18 :28 :" וְכֻפַּר בְּרִיתְכֶם אֶת-מָוֶת, וְחָזוּתְכֶם אֶת-שְׁאוֹל לֹא תָקוּם; שׁוֹט שׁוֹטֵף כִּי יַעֲבֹר, וִהְיִיתֶם לוֹ לְמִרְמָסوَيُمْحَى عَهْدُكُمْ مَعَ الْمَوْتِ، وَلاَ يَثْبُتُ مِيثَاقُكُمْ مَعَ الْهَاوِيَةِ. السَّوْطُ الْجَارِفُ إِذَا عَبَرَ تَكُونُونَ لَهُ لِلدَّوْسِ."

ذكرنا عن  التكوين 14 :6 أعلاه، وتضحية عن الذنب الخروج 30 :21 والعدد 31 :35 ينهي عنها ويأمر بالقصاص :" إِنْ وُضِعَتْ عَلَيْهِ فِدْيَةٌ، يَدْفَعُ فِدَاءَ نَفْسِهِ كُلُّ مَا يُوضَعُ عَلَيْهِ. وَلاَ تَأْخُذُوا فِدْيَةً عَنْ نَفْسِ الْقَاتِلِ الْمُذْنِبِ لِلْمَوْتِ، بَلْ إِنَّهُ يُقْتَلُ. אִם-כֹּפֶר, יוּשַׁת עָלָיו--וְנָתַן פִּדְיֹן נַפְשׁוֹ, כְּכֹל אֲשֶׁר-יוּשַׁת עָלָיווְלֹא-תִקְחוּ כֹפֶר לְנֶפֶשׁ רֹצֵחַ, אֲשֶׁר-הוּא רָשָׁע לָמוּתכִּי-מוֹת, יוּמָת".

يعني الصدقة عن كل مجاهد الخروج 12 :30 وايوب 24 :33:" إِذَا أَخَذْتَ كَمِّيَّةَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمْ، يُعْطُونَ كُلُّ وَاحِدٍ فِدْيَةَ نَفْسِهِ لِلرَّبِّ عِنْدَمَا تَعُدُّهُمْ، لِئَلاَّ يَصِيرَ فِيهِمْ وَبَأٌ عِنْدَمَا تَعُدُّهُمْ. يَتَرَاَءَفُ عَلَيْهِ وَيَقُولُ: أُطْلِقُهُ عَنِ الْهُبُوطِ إِلَى الْحُفْرَةِ، قَدْ وَجَدْتُ فِدْيَةً.".

وكفر نفس الرجل ،ماله امّا الرثّ فلا يسمع الأمثال 8 :13 :" فِدْيَةُ نَفْسِ رَجُل غِنَاهُ، أَمَّا الْفَقِيرُ فَلاَ يَسْمَعُ انْتِهَارًا."بمعنى المال يُغري الناس على صاحبه فيفتدى به منهم{ تذكّر قول الرب عن عبادة الله والمال}، أما الرثّ {قارن تاثيليا بالعبرية רש } الفقير لا يسمع صيحة، أي مرتاح.

وفدية الصدّيق، أمثال 18 :21 :" اَلشِّرِّيرُ فِدْيَةُ الصِّدِّيقِ، وَمَكَانَ الْمُسْتَقِيمِينَ الْغَادِرُ". يفديه الله به { فدى _ פדה}.

لفظة :" כפורים" التكفير عن الذنوب والمعاصي، الخروج 36 :29 :" وَتُقَدِّمُ ثَوْرَ خَطِيَّةٍ كُلَّ يَوْمٍ لأَجْلِ الْكَفَّارَةِ. وَتُطَهِّرُ الْمَذْبَحَ بِتَكْفِيرِكَ عَلَيْهِ، وَتَمْسَحُهُ لِتَقْدِيسِهِ." وهو يوم صلاة ليوم واحد وصومن اللاويين 28 _26 :23 :" وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا: «أَمَّا الْعَاشِرُ مِنْ هذَا الشَّهْرِ السَّابعِ، فَهُوَ يَوْمُ الْكَفَّارَةِ. مَحْفَلًا مُقَدَّسًا يَكُونُ لَكُمْ. تُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ وَتُقَرِّبُونَ وَقُودًا لِلرَّبِّ. عَمَلًا مَا لاَ تَعْمَلُوا فِي هذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ، لأَنَّهُ يَوْمُ كَفَّارَةٍ لِلتَّكْفِيرِ عَنْكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ.".

 " כַפֹּרֶת " أفضل لو الترجمة استخدمت" الستر" وهو "السجق لتابوت العهد"    الخروج 17 :25 :"  «وَتَصْنَعُ غِطَاءً مِنْ ذَهَبٍ نَقِيٍّ طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ، وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ،וְעָשִׂיתָ כַפֹּרֶת, זָהָב טָהוֹראַמָּתַיִם וָחֵצִי אָרְכָּהּ, וְאַמָּה וָחֵצִי רָחְבָּהּ" {لن ندخل هنا بمعان أخرى للكلمة مثل الكفر _ القرية  والأرض المستوية والأسد الخ في نصوص التوراة}.

المعنى اللاهوتي العقائدي

الستارة إذا هي ما تغطّي تابوت العهد كما رأينا أعلاه،التكوين والخروج،ففي 19 :25 :" וְעָשִׂיתָ שְׁנַיִם כְּרֻבִים, זָהָב; מִקְשָׁה תַּעֲשֶׂה אֹתָם, מִשְּׁנֵי קְצוֹת הַכַּפֹּרֶתوَتَصْنَعُ كَرُوبَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ. صَنْعَةَ خِرَاطَةٍ تَصْنَعُهُمَا عَلَى طَرَفَيِ الْغِطَاءِ." ويضيف لنا سفر الخروج معلومة 21 :25 :"  وَتَجْعَلُ الْغِطَاءَ عَلَى التَّابُوتِ مِنْ فَوْقُ، وَفِي التَّابُوتِ تَضَعُ الشَّهَادَةَ الَّتِي أُعْطِيكَ".

ماذا غطّت الستارة؟ أي الستارة هي غطاء أي "الكفارة _ المغفرة".

في تابوت الشهادة كان التثنية 2 :10 :" فَأَكْتُبُ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ كَسَرْتَهُمَا، وَتَضَعُهُمَا فِي التَّابُوتِ. "וְאֶכְתֹּב עַל־הַלֻּחֹת אֶת־הַדְּבָרִים אֲשֶׁר

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com