وقفة في إنجيل الأحد
السادس ب.ع
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
": فَيُرْشِدُهُ. بِالْحَقِّ يُعَلِّمُهُ إِلهُهُ.بِرُّ الْكَامِلِ يُقَوِّمُ طَرِيقَهُ، أَمَّا
الشِّرِّيرُ فَيَسْقُطُ بِشَرِّهِ وَأُذُنَاكَ تَسْمَعَانِ كَلِمَةً خَلْفَكَ
قَائِلَةً: «هذِهِ هِيَ الطَّرِيقُ. اسْلُكُوا فِيهَا». حِينَمَا تَمِيلُونَ إِلَى الْيَمِينِ".
نقرأ النصّ من إنجيل متى 8 _ 1 :9 ،وواجهتنا خلال دراسة
الليترجيا أسئلة نتوجّه لنحن المطران عامر متى والنائب المدير الياس عبد والقيم
شبلي بحوث ومدير الديوان وليم ابوشقارة بصفتهم القبطان لأبرشية عكا، ومهمّة
التبشير والتعليم على عاتقهم.
+ "
مدينته" هل المقصود كفرناحوم؟ أم الناصرة مقارنة ونص مرقس ومتى؟
+ هل أتى المسيح بسبب إيمان المخلّع؟ أم مِن الأصدقاء؟
+ ما غاية المسيح من ان يحمل الكسيح سريره؟ وعودة المخلع
لبيته علام تدل وترمز؟
+لماذا غادر يسوع إلى مدينته؟هل من علاقة ونص سفر
الحكمة؟
+ دعاه المسيح " بُنيّ"؟ لماذا ومقارنة وسلوك
الكهنة والكتبة مع المخلع؟
+ لماذا لم يقل المسيح للكسيح:" فلتَشفَ"؟ ولم
يقل :" قم وامش" بل قال الرب :" ثق يا بنيّ مغفورة لك
خطاياك"؟
+ عبارة :" لماذا تفكّرون بالشرّ في قلوبكم"
ما العلاقة ونص اشعياء؟ لماذا لم يقل الربّ ما يفكر به الكتبة؟ولم يعلن على الملأ أفكارهم
وهو قارئ القلوب والعقل والفكر؟
+ " قم واش". لماذا قال هذا الربّ للمخلّع؟ ما
العلاقة بين السّمة الجسدية والروحية؟ ولم يكتفِ المسيح بلفظة "قم" فقط؟
+ ما حكمة الرب بتسلسل :" غفر قم واحمل سريرك واذهب
لبيتك"؟
في الآية الأخيرة 8 :9 :" فلما رأت الجموع أعجبوا،
ومجّدوا الله الذي أعطى الناس سلطانا كهذا".
ما نص التمجيد ومقارنة بالمديح _ التمجيد،حسب التوراة
والمزامير؟هل التمجيد لأنه أعطى الناس سلطانا؟هل من خلفية توراتية للتمجيد وإعطاء الناس سلطانا؟
"اتَّكِلْ عَلَى الرَّبِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ.
اسْكُنِ الأَرْضَ وَارْعَ الأَمَانَةَ."
|