عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

ميلاد والدة الاله 8 ايلول الحلقة السادسة

ميلاد والدة الاله

الحلقة :  السادسة

قراءات ميلاد سيدتنا والدة الإله الارشمندريت أنطون هبيّ
 
تبتدئ السنة الطقسية أو السنة الكنسية في الطقس البيزنطي في أول أيلول (1) وننتهي في آخر آب. وهي بدء الأنذكتي أي الحلقة التي تتألف من خمس عشرة سنة أولها سنة 312 تاريخ انتصار قسطنطين الكبير على خصمه مكسانس. وتحوي السنة الطقسية على مدارها الأعياد والصلوات التي تذكّرنا بحياة المخلص والقديسين. إن أول أعياد القديسين الكبرى في بدء السنة الطقسية هو عيد ميلاد سيدتنا والدة الإله الفائقة القداسة والدائمة البتولية مريم في 8 أيلول.   1- قصة ميلاد العذراء مريم ان ميلاد العذراء مريم وتقدمتها إلى الهيكل وأكثر تفاصيل حياتها لا يستند إلى معطيات الكتاب المقدس ولا إلى أية حجّة تاريخية مقبولة علميّاً. إن اسم والديها نفسه، "يواكيم وحنّة"، المعروف في التقليد المسيحي، لا أصل له إلاّ في الأناجيل المنحولة أو المزوّرة والتي تحوي رغم ذلك تقاليد كثيرة حقيقيّة إنما مزخرفة. إن أقدم الأناجيل المنحولة التي تتحدّث عن العذراء مريم إنجيل يعقوب الذي يرتقي إلى النصف الأول من القرن الثاني للميلاد (2) وقد ورد فيه تقليد قديم، ان يواكيم وحنّة، إذ لم يكن لهما ولد تراءى لهما ملاك الرب وبشَّرهما بمولد ابنة لهما يتحدّث عنها الناس "في الأرض كلها". دونك أيها القارئ هذا التقليد كما ورد في إنجيل يعقوب المنحول. فنجتزئ من الفصلين الرابع والخامس ما يتعلق بموضوعنا: "وإذا بملاك الرب تراءى لها وقال: حنّة! حنّة! لقد سمع الرب تنهّدك. إنك ستحبلين وتلدين، وسيتحدث (الناس) بالمولود منك في الأرض كلها. فأجابت حنّة: والرب الحيّ الشاهد على أقوالي: إذا أتيت بابن أو ابنة، سأُقدّسه للرب إلهي، ليخدمه جميع أيام حياته! عندئذٍ اقترب منها ملاكان يقولان: ها إن يواكيم رجلك يأتي نحوك مع قطعانه، لأن ملاك الرب قد ذهب إليه وقال له: يواكيم، يواكيم، ان الرب سمع شكواك. اذهب من ههنا فها ان امرأتك حنّة ستحبل في أحشائها... فذهب يواكيم... وإذا بيواكيم يصل مع قطعانه، فرأته حنّة وهي واقفة على عتبة البيت، فركضت إليه وتعلّقت بعنقه قائلة: الآن علمت أن الرب قد غمرني ببركاته، لأني كنت كأرملة ولم يعد كذلك وكنت عاقراً، وها إنَّ أحشائي ستخصب. وكان المساء الأول الذي استراح فيه يواكيم في داره.. ثم تمّت أشهر حنّة، وفي الشهر التاسع ولدت. فسألت المولّدة: لمن أعطيت النور؟ أجابت هذه: إنها بنت. وقالت حنّة: لقد تمجّدتْ في هذا أليوم نفسي وأضجعت الولد. ولما تمّت الأيام المعتادة، قامت واغتسلت وأعطت الثدي للولد وسمَّتها مريم" (3).   2- مكان ميلاد العذراء في أورشليم، غير بعيد عن قبّة الصخرة أو جامع عمر، تستقيم حالياً كنيسة شيّدها الصليبيّون، في القرن الثاني عشر، على أنقاض كنيسة بيزنطية قديمة تحمل اسم العذراء، وتعود إلى القرن الخامس، وقد كرَّسوا الكنيسة الجديدة إلى القديسة حنّة. وبحسب تقليد قديم ثابت لا يخامره الريب، كانت سكنى القديسَين يواكيم وحنّة في المغارة التي تسفل هذا المعبد وحيث وُلدت العذراء مريم. ان تقليد الشرق الدائم منذ البداية وتقليد أورشليم بنوع خاص وشهادات بعض آباء الكنيسة ولا سيمَا يوحنا الدمشقي وتصريحات السيّاح الكثيرين العديدة، تثبت كلها بدون أدنى شك أن القديسة حنّة حبلت بالعذراء وولدتها في المكان الذي تستقيم فيه اليوم كنيسة القديسة حنّة. أمّا الرأي المستحدث الذي يضع مكان مولد العذراء في الناصرة فهو ناجم عن تفسيرات لبعض الغربيّين. فقد اعتقدوا ان ما دامت البشارة قد حصلت هناك فمريم مكثت دوماً في الموضع نفسه. وفاتهم أنّ نسيبتها أليصابات من بلدة عين كارم في اليهودية، وروابط العذراء العائلية لم تكن كلها جليليّة. فلم يرجعوا إلى الشهود المحليين ولا إلى الواقع التاريخي. ورأيهم هذا لم يتعدَّ القرن التاسع. إنّ السيّاح الذين أمُّوا الأرض المقدسة منذ البدء حتى منتصف القرن الثاني عشر، وزاروا الناصرة وعدّدوا أسماء الأماكن المقدسة التي رأوها لم يأتوا على ذكر مكان مولد العذراء في هذه المدينة، بل ذكروا أنهم زاروا في أورشليم كنيسة "القديسة مريم حيث ولدت"، قرب بركة الغنم. إن واضع إنجيل يعقوب المنحول الأورشليمي المحتد قد ألمح في كتابه إلى القدس مكاناً لمولد العذراء وقد أخذت الشهادات تتعاقب بعده بطريقة غير منفطعة تثبت أن العذراء وُلدت في أورشليم على مقربة من بركة الغنم. وانّ العاهل الروماني ثاودوسيوس قام بزيارة الأماكن المقدسة سنة 530 وأدلى بأنه زار كنيسة لسيدتنا مريم العذراء في بركة الغنم. وكذلك السائح المجهول الاسم الذي أتى إلى القدس سنة 570 وزار "كنيسة مريم حيث وُلدت". وان الراهب القديس صفرونيوس الدمشقي، الذي اعتلى السدّة البطريركية الأورشليمية فيمَا بعد، جاء في قصيدته الشهيرة التي أنشدها نحو 603 أو 604: "ادخل إلى بركة الغنم المقدسة حيث أنجبت حنّة الشريفة مريم، وانزل إلى هيكل العذراء الكلية الطهر، وأُغطّي بقبلاتي الجدران العزيزة عليّ". أمّا القديس يوحنا الدمشقي المتوفى سنة 749 (4) فقد ورد في عظته الأولى في مولد العذراء والتي ألقاها في القدس في كنيسة مولدها عينها: "السلام عليك، يا بركة الغنم هيكل العذراء مريم الكلي القداسة. السلام عليك، يا بركة الغنم مقام أجداد الملكة، حظيرة غنم يواكيم قديماً، التي أصبحت اليوم كنيسة قطيع المسيح الروحي ورمز السماء. ما كنتِ تحتفين قديماً إلاّ مرة واحدة في السنة بملاك الله الآتي لتحريك الماء وإعادة البرء إلى عليل واحد، مخلِّصاً إياه من المرض الذي أقعده. أمّا الآن فلديك جمهور من الأرواح السماويّة يحتفي معنا بوالدة الإله، غور العجائب وينبوع الشفاء للجميع. لقد قبلتِ، لا ملاكاً خادماً، بل ملاك "المشورة العظيمة" الذي انحدر بدون جلبة على الجزّة، وانهمل كمطر حنان، ذاك الذي أعاد للطبيعة السقيمة كلها والمائلة إلى هلاك الصحة الكاملة والحياة التي لا تعتريها الشيخوخة هو الذي جعل المُقعد المُلقى في رواقك يقفز كالأيِّل. السلام عليك يا بركة الغنم الكريمة! فلتتكاثر نعمك! (5)".   3- عيد ميلاد العذراء مريم يرجع أصل هذا العيد إلى تدشين كنيسة

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com